المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسماء قرى الموحدون الدروز في فلسطين

رانيه24
09-24-2008, 02:59 AM
مسا الخير حابه اعرفكو على قرانا في فلسطين
حرفيش
البقيعه
بيت جن
الرامه
عين الاسد
المغار
كسرى
كفر سميع
يانوح
جث
يركا
ابو سنان
جولس
كفر ياسيف
شفاعمر
دالية الكرمل عسفيا

بادي
09-24-2008, 10:00 PM
نسيتي ساجور القرى بالاجمال 18 قريه وطبعا ما مننسى الجولان المحتل
بقصد اننا عايشين مع بعض.. والداليه بلد وعسفيا بلد جنبا مش مع بعض
مشكوره خيتا لفته حلوه منك كل الاحترام الك

رانيه24
09-24-2008, 11:00 PM
معك حق يا بادي نسيت ساجور وداليهالكرمل وعسفيا غلطه مطبعيه مشكور

نور نعيم
09-24-2008, 11:53 PM
مرسي كتير
بس سؤال اذا ممكن
اي من هذه القرى يمكن زيتها

تقبلي مروري

H G O

نور بني معروف
09-26-2008, 02:23 PM
مشكوره خيتا رانيه

سامر بدر
03-31-2009, 01:54 AM
اولا مشكوره يا اخت رانيه واني اطلب من الموحدون في سوريا ان يكتبو لنا اسماء القرى والمدن في سوريا وشكرا طبعا اين يسكنو الدروز وايضا القرى والمدن المختلطه

ساريت البيرق
04-08-2009, 10:27 PM
شكرا للاخت رانيا على هذا التنوير عن اسماء القرى في البلد الغالي فلسطين
مع العلم ان اهلي واصدقائي هناك في قرية عسفيا وكسرى وابو سنان
واتمنى من الله عز وجل ان يكون اللقاء بكم قريبا يا اهلنا في فلسطين والجولان الغاليين
ابن جبل العرب سماح الريشي الحلبي

kinansyria
04-11-2009, 04:38 PM
الف شكر على المعلومات المفيدة وكثير منيح انو نعرف وين بيسكنو اهلنا الموحدين وهي بادرة حلوة منك رانيه وبتشكرك على هالموضوع

وبالنسبة لسورية نحنا الموحدين متواجدين اكثر شي بمدينة السويداء وقراها على جبل العرب الاشم وكمان في محافظة دمشق بمنطقة جرمانا والتضامن واشرفية صحنايا وقطنا وقلعة جندل وعيسم
وبعض قرى أدلب والقنيطرة

تحياتي للجميع .....

سامر بدر
04-13-2009, 01:53 AM
شكرا كثير يا اخ كنان على المعلومات القيمه واسماء قرى ومدن الموحدون في سوريا فباسمي وباسم كل درزي حر سلام حار للاهل جميعا في سوريا والجبل

فيليب العربي
07-01-2009, 09:44 PM
و اللـه يا رانيا إذا خبرتك يمكن ما تصدقيني .. أنا من مدة كنت عم فكر بالموضوع و ناوي اطرح سؤال بالمنتدى عن أسماء المدن الدرزية بفلسطين و اليو اتفاجئت بإنه الموضوع موجود .. شكراً رانيا
بس حابب أعرف شغلة .. كل هالقرى موجودين بمحافظة وحدة و لا موزعين على أكثر من محافظة ..
و أنا بسمع انه عدد كبير من دروز السويداء من فلسطين و اسم العيلة ممكن يدل عليهن .. متل عيلة الصفدي .

شكراً من القلب .. و تحية للأخوة و الأحبة في فلسطين

فيليب العربي
07-01-2009, 09:53 PM
بالنسبة لسؤال سامر عن أسماء القرى و المدن الدرزية بسوريا
هني كتار .. يعني محافظة السويداء كلها تقريباً دروز - بالإضافة للمسيحيين اللي قدموا من محافظة درعا من مدة طويلة و استقروا بالسويدا
و القرى بالسويداء أكثر من 200 قرية . كلها دروز
في محافظة ريف دمشق : متواجدين بالمدن التالية
جرمانا - صحناية - أشرفية صحنايا -قطنا - جديدة عرطوز البلد - قرية دير علي بالكسوة - رخلة -دير العشاير -
في جبل الشيخ : حضر - قلعة جندل - المغر - عرنة - ريمي - بقاسم - حينة -
في دمشق :
ركن الدين - باب مصلى - المجتهد - التضامن - الزاهرة الجديدة - اليرموك -
و منطقة الميدان و باب مصلى كان فيها كتير دروز بس أغلبهم أسلموا و من أهم هذي العائلات اللي أسلمت : شيخ الأرض - كاتبة - فاهمة - الحلبي - و عائلات أخرى -
بس الملفت انن لحد الآن بيجوا على جرمانا لعند الدروز اللي من نفس العيلة . و بيقولوا نحنا كنا دروز و اضطرينا نصير اسلام !!!
و أيضاً في إدلب و حلب أكتر من 12 قرية درزية .

ديالا
07-02-2009, 01:20 AM
خيي فيليب يسعد مساك حبيت جاوبك على سؤالك عن القرى الدرزية ..

نحنا خيي ما في محافظات بس موزعين على جبال

يعني بيت جن*حرفيش*البقيعة*كسرى*كفر سميع*الرامة*ساجور*عين الاسد *المغار *يركا*كفر ياسيف*ابو سنان*جولس* يانوح*جث* موجودين بمنطقة الجليل الاعى!!!!

اما شفاعمرو فهيي بمنطقة الساحل !!!

وبالنسبة للدالية وقرية عسفيا مجودين بجبال الكرمل!!!!

فيليب العربي
07-02-2009, 03:40 AM
شكراً يا ديالا .. أنا تعودت منك على الطيبة و المبادرة الحسنة .

سلمان الشحف
12-10-2009, 01:36 PM
شكراً أخت ديالا على هذا التوضيح عن قرى الموحدين الدروز في فلسطين وكان الموضوع يجول في ذهني منذ زمن وهي معلومة جميلة ورائعة ومفيدة وتعرفنا عن تواجد أهلنا في فلسطين وأود أن أسال أيضاً الأخوات اللاتي أجبن على هذا التساؤل عن هذه القرى هل هي مختلطة أم السكان هم دروز بالكامل وهل يوجد يهود بينهم .
تحيتي لكم وتقبلوا مروري
أخيكم سلمان الشحف -السويداء -مردك -
جامعة دمشق

قمر الليالي
12-10-2009, 04:37 PM
اخي سلمان هنالك قرى مختلطه فمثلا في قرية عسفيا تجد الاغلبيه دروز ولكن هنالك قسم كبير من الاخوان النصارى والاسلام يعيشون بتوافق مع الدروز وايضا يوجد بعض العائلات اليهوديه تقطن بجنب الدروز . في دالية الكرمل لا يوجد اختلاط نسبيا كل القرية دروز اما في مدينة شفاعمرو الاقليه دروز . وقرى الشمال اتركها لاهل الشمال .

سلمان الشحف
12-13-2009, 10:50 AM
تحيتي لك يا قمر الليالي كم أنت رائعة؟
أنا تعودت إسمع المواضيع الشيقة والجميلة والمهمة منك يا قمر الليالي وهذه المعلومة التي حصلت عليها منك مفيدة جداً وعرفنا بذلك الكثير عن وجود أهلنا في فلسطين ووضعهم بالنسبة لبقية الطوائف وفرحت جداً بوجود التوافق بينهم وهذا جميل والله يديم الوفق بينكم دائماً .
لذلك فإنني أوجه سؤالي للأخوة والأخوات من قرى الشمال لأن يحدثوننا عن هذه القرى مشكورين وكلي شوق لسماع المزيد .
تحيتي لك ولجميع أهلنا في فلسطين وكم كنت أحب أن تحدثينني عن المشايخ الأفاضل عندكم ومن هم ؟
أخوك سلمان الشحف

سلمان الشحف
12-16-2009, 12:02 PM
الأخت قمر الليالي تحية طيبة:
لقد قرأت رسالتك على الإيميل التي سردتي لي فيها بعض المعلومات القيمة عن تواجد أهلنا في فلسطين ووضعهم المعيشي وسررت عندما ذكرتي بأنكم تعيشون بأنعام دائمة وهذا من دواعي السرور وعلمت بأنكم هناك ما زلتم محافظين على اللباس التقليدي ولم تنغمسوا بمظاهر الحضارة الحديثة كما هو في لبنان وسورية؟ ولعل السبب هو اضطراركم للمحافظة كونكم في وسط غالبيته من الغير؟ و من هنا وجِدت في نفسي الرغبة بأن أحدثك عن قريتنا مردك :
قريتنا تقع على طريق دمشق السويداء وتبعد قرابة 14كم شمال السويداء وتبعد عن شهبا 4.5كم جنوب شهبا أي هي واقعة بين شهبا والسويداء على الطريق العام. تشتهر قريتنا بالزراعة ولكن أرضها وعرة بسبب بدء التدرج الجبلي باتجاه أعلى جبل العرب حيث تستمر الأرض بالارتفاع حتى قمة تل المسيح عليه السلام الذي يرتفع 1600م عن سطح البحر وهذا التدرج الجبلي جعل أرض البلد تدرجاً بركانياً وتم قديماً وحديثاً استصلاح الأراضي للزراعة وهي مساحات ضيقة بين رجوم الحجارة التي تم تعزيلها بالعهد السرياني ومن ثم الروماني وبعدها في هذا العصر بمشرع تطوير المنطقة الجنوبية. لذلك فهي صالحة لزراعة الأشجار المثمرة والعنب خصوصاً.
في وسط القرية آثار للمعبد السرياني (مردك) أو (مردوك) في بعض الروايات أو اللهجات. وهو بجانب ينابيع المياه التي كانت مصدراً وحيداً للمياه قبل شبكة الدولة والآبار التي حفرت.
في قريتنا مدرسة ابتدائية وإعدادية وإرشادية زراعية ومعمل لصناعة السجاد اليدوي. وفيها مقام المهدي عليه السلام وهو معلم ديني وسياحي جميل وفي نهاية أرض مردك شرقاٌ يقع كما ذكرت مقام السيد المسيح عليه السلام .
في قريتنا مجلس واحد للذكر حيث أن عدد السكان يقارب /3000/ نسمة فقط منهم الكثيرين مغتربين.
أرجو أن أكون قد وفقت في إعطاء فكرة مفيدة عن قريتنا و إلى اللقاء.
أخوك سلمان الشحف

ناني
12-17-2009, 10:19 AM
الف شكر إضافتك هالمادة عن قريتك أخي سلمان
يا ريت لو بيكون في صفحة مرجع وكل واحد يكتب عن قريته لحتى نحنا كمان نتعرف ع قرى الجبل
.

أكرر شكري

ناني
12-17-2009, 10:39 AM
بعد سؤالك عن مشايخ أفاضل ببلادنا هالرابط أخي سلمان فيك تلاقي مادة عن فضيلة الشيخ العالم الجليل الزاهد الورع صاحب الأيادي البيضاء ... شيخ الجزيرة المرحوم الشيخ أبو يوسف أمين طريف
الرئيس الروحي السابق للطائفه الدرزية
ببلادنا

http://www.sheikh-ameen-tareef.net/arab/index.htm (http://www.sheikh-ameen-tareef.net/arab/index.htm)

مع تقديري لإهتمامك

ولنا لقاء آخر بعون الله

سلمان الشحف
12-20-2009, 02:24 PM
شكراً لك يا ناني على هذه المعلومات القيمة التي وجدتها على الموقع المذكور عن سماحة الشيخ الجليل أمين طريف وهو من كبار الأعلام الموقرين في جزيرتنا الناطقة باللغة العربية . وحبذا لو تذكري لي نبذة عن قريتكم وهل هي عسفيا بلد الأخت قمر الليالي أم غيرها حيث حدثتني الأخت قمر الليالي عن عسفيا؟ وأخذت فكرة عنها وأرغب بالمزيد عن هذه البلدات الجميلة التي ارتبط اسمها بعبق التوحيد وبتواجد أهلنا فيها.
أشكرك وإلى اللقاء
أخوكي سلمان الشحف
جامعة دمشق

غزولة سعود
11-19-2010, 03:10 AM
تحياتي للااستاذ انن العم سلمان من سعود